التسويق الجغرافي "Géomarketing"
ماهو التسويق الجغرافي؟؟
>>المفهوم، الادوات ومجال الاستخدام
>>وأثر التسويق الجغرافي في بناء نقاط البيع للمؤسسات
التسويق الجغرافي Géomarketing
بعد توحيد التشكيلات، والسياسات، ومخازن المنتجات، يتمكن الموزعون (وبعض المنتجين)،من اكتشاف فضائل تمييز وشخصنة الشعار، والتكيف المحلي. وبالفعل، على الرغم من كون التواصل أصبح أكثر تعميما ومركزية تحت تأثير التلفزة، لا زالت عادات الاستهلاك المحلي أو الإقليمي مستمرة الوجود.
علاوة على ذلك، نجد أن خصائص مناطق الشراء (zones de chalandise)يمكن ان تكون مختلفة بالنسبة لمحلات تحمل نفس الشعار، مما يفسر الاختلافات -المهمة أحيانا- على مستوى الكفاءات العليا.
لقد أصبح من الضروري أخذ الطلب المحلي بعين الاعتبار وذلك من أجل التكيف بشكل أفضل مع العرض التجاري.
وبصرف النظر عن قواعد البيانات التقليدية التي تهدف إلى تعريف الخصائص الاجتماعية، والأعمار ،ودخل الأسر، وكذا العناوين، ظهرت حاليا قواعد بيانات ضخمة تسمح برصد سلوكيات الأفرادو وتمكن بالتالي من إدارة جيدة، وتدبير فعّال لمناطق الشراء، بل ومعالجة متخصصة للعروض تماشيا مع الاكتساح التسويقي.
وهكذا، يصبح تحديد الجهد الشرائي ممكنا، ليتم تكييف التشكيلة المحلية وإلحاق التغييرات اللَازمة على مستوى العرض الوطني الموحد، وذلك قصد: تسجيل المتجر أو الرواق rayon في سياقه الإقليمي، وتقديم عروض تتيح الاختيار وتتلاءم والعادات المحلية ،و كذلك حفز التعامل مع الشركات الأخرى التي يعتبر العاملون فيها من زبناء نقطة البيع.
يعتبر فن المتجرة معنيا مباشرة بالتقنيات الجديدة لمراقبة الأسواق الصغرى، لا سيما من خلال إدخال المنتجات المحلية في تشكيلة أهم علامات الموزعين الوطنية. بالطبع، يعتبر المنتجون المحليون معنيين بالأمر لأنهم يرون فيه فرصة تطوير إنتاجهم وزيادة حجمه. إن تقنية التسويف الجغرافي يتم استعمالها حاليا سواء قبل إنشاء المتجر أو بعده.
- قبل إنشاء المتجر: تحديد رقم المعاملات المتوقع ووضع خطة لانطلاق التسويق.
- بعد إنشاء المتجر : تقييم الأداء من نقطة البيع باعتبار رقم المعاملات، وحصة السوق، وانتقاء أحسن أوجه استعمال التسويق المزيج من حيث : الثمن, ملاءمة المنتج, التواصل.